Information and recipes for teeth whitening

تعتبر الأسنان واحدة من أهم النعم التي رزقنا الله بها؛ فهي تمنح الإنسان المظهر الجميل الجذاب والضحكة الجميلة المشرقة.  وبجانب وظيفتها التجميلية؛ يستخدمها الإنسان لكي يستطيع مضغ الطعام جيداً حتي يستفيد منه كامل الإستفادة، وكذلك لتسهيل عملية الهضم.
 يملك الإنسان البالغ إثنين وثلاثين سناً، والتي يختلف لونها من إنسان لآخر فمنها البيضاء ناصعة البياض ومنها الصفراء، لذا فلون الأسنان يختلف من شخص لشخص ويختلف من عمر لآخر.
ونظراً لما يمكن أن تتعرض له الأسنان من ضرر وتلف؛ يجب على الإنسان الحفاظ عليها وحمايتها، وسوف نتعرف في هذا المقال بعض المعلومات عن الأسنان، وبعض الوصفات لتبييض الأسنان والحفاظ عليها من التلف.

مشاكل تتعرض لها الأسنان:

تتعرض الأسنان للكثير من الأضرار والمشاكل الغير محتملة والتي تسبب آلام وضيق وكذلك تغيير المزاج للكثير، ومن أهم هذه المشاكل ما يلي:
مشكلة التسوس؛ والتي تعتبر من أشهر المشاكل التي تتعرض لها الأسنان، ينتج التسوس عن تأكسد بقايا الطعام الموجودة في الأسنان.
إنحسار اللثة؛ وهي موجودة عند المتقدمين في العمر، ويحدث إنحسار اللثة نتيجة كون جذور الأسنان مكشوفة مما يجعل الأسنان تتأثر بالمأكولات و المشروبات الساخنة والباردة.
إلتهابات الفحم وحدوث التقرحات، وهي عبارة عن البقع البيضاء التي تصيب الفم وتنتشر داخله. تحدث إلتهابات الفحم والتقرحات نتيجة التناول المفرط للمأكولات التي تحتوي على كميات هائلة من السكر.
حدوث إلتهاب ونزيف للثة، وتكون في صورة إحمرار يصيب اللثة، ويصاحب هذا الإحمرار ألم يمكن إحتماله نوعاً ما. يتسبب إلتهاب ونزيف اللثة فى حدوث روائح كريهة للفم، ونزيف وتورم، ويحدث كل هذا نتيجة لإهمال الشخص لنظافة الفم والأسنان.

أعراض مشكلات الأسنان:

هناك بعض الأعراض التي يمكن ملاحظتها عند حدوث أي مشاكل بالأسنان، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:
الإصابة بالصداع والشعور بألم في الأذن، ويحدث ذلك عند الشعور بألم ناتج عن ضرس العقل أو حدوث مشاكل للعصب.
عدم تمكن المصاب من النوم الهاديء.
خروج الروائح الكريهة من الفم.

نصائح للحفاظ وحماية صحة الأسنان:

هناك بعض النصائح التي يُنصح بإتباعها من أجل الحفاظ على صحة الأسنان، نذكر منها التالي:
يجب غسل الأسنان يومياً صباحاً ومساءاً بعد كل وجبة فى اليوم لحماية الأسنان من الإصابة بالتسوس نتيجة تراكم بقايا الطعام فى الأسنان.
يجب إستشارة طبيب الأسنان فوراً عند الشعور بأي ألم فى الأسنان حتى وإن كان بسيطاً.
لقتل جميع الميكروبات الموجودة فى الفم والتي تسبب حدوث إلتهابات للفم؛ يُنصح بمضغ بصل أو ثوم لدقائق قليلة.
يُنصح بشرب عصير البرتقال الغني بفيتامن c لمنع حدوث نزيف اللثة.
إستخدام السواك بإنتظام لحماية الأسنان من تراكم البكتيريا، وبالتالي وقايتها من الإصابة بإلتهابات اللثة.
لتبيض الأسنان التي تظهر باللون الأصفر؛ يُنصح بإستخدام قشور الموز والفراولة ذات الفوائد الكبيرة في عملية تبيض الأسنان.
يجب إستخدام المضمضة سواء المضمضة الطبية الموجودة في الصيدليات، وذلك بعد إستشارة الطبيب أو الصيدلى، كما يمكنك المضمضة بإستخدام الماء والملح أو الخل.
عدم إستخدام الأسنان في كسر أو سحب شئ صلب.

نظافة الأسنان:

تعتبر المحافظة على نظافة الأسنان أنر هام وأساسي في حياة الإنسان، مثله مثل الحفاظ على نظافة الجسم، حيث يجب تنظيف الأسنان من الأوساخ والجراثيم التي تتراكم على الأسنان، مما يؤثر على صحة الفم و الأسنان، حيث تتسبب هذه الأوساخ والجراثيم في حدوث الكثير من المشاكل والأضرار مثل تسوس الأسنان، وإلتهاب اللثة، وكذلك خروج روائح كريهة من الفم، وكذلك إصابة الفم بإلتهابات فطرية، لذا يجب غسل الأسنان بإنتظام كما ذكرنا سابقاً.

طريقة تنظيف الأسنان:

يعلم الجميع أن عملية تنظيف الأسنان هي عبارة عن التخلص من الميكروبات والفطريات وبقايا الطعام الموجود فى الأسنان، وذلك عن طريق إستخدام خيط الأسنان، أو إستخدام الفرشاة والمعجون الذي يحتوي على فلوريد.
 كما يجب إتباع الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان؛ وذلك لتجنب إزالة الطبقة الخارجية للضرس وهي المادة التي تعرف بإسم "المينا" عند تنظيف الإسنان، مما يؤدي إلى انحسار اللثة والإصابة بحساسية الأسنان.

الطريقة الصحية لتنظيف الأسنان:

أولاً: يجب تثبيت الأسنان على خط اللثة ومحاولة جعل الزاوية إتجاه الضرس حوالي خمس وأربعين  درجة.
نبدأ بتحريك الفرشاة بشكل لطيف ورقيق غير حاد وعنيف، بإتجاه من اللثة إلى الضرس، كما يجب أن نبدأ بالسطح الخارجي.
يجب تثبيت الفرشاة على ما يُسمي بالسطح الطاحن للضرس، ثم نبدأ بتحريك الفرشاة من الجهة الأمامية إلى الجهة الخلفية بلطف.
يجب مراعاة التخلص من رائحة الفم الكريهة عن طريق تحريك الفرشاة من الجهه الخلفية إلى الجهه الأمامية أثناء عملية تنظيف الأسنان.
يجب غسل اللسان بالفرشاة من الجهه الخلفية إلى الجهة الأمامية للتخلص من بقايا الطعام في الفم ومن ثَم منح الإنسان الإحساس بإنتعاش الفم.

نصائح طبية يجب إتباعها للحفاظ على صحة وسلامة الأسنان: 

غسل الأسنان صباحاً ومساءاً بعد الوجبات وعند الذهاب إلى النوم، وعند نسيان غسيل اللسان أيضاً.
إختيار فرشاة أسنان رقيقة وناعمة على الأسنان وذلك لتجنب الإصابة بإلتهاب اللثة أو حدوث نزيف للثة، ويجب إستبدالها كل شهرين أو ثلاثة أشهر.
يجب إستخدام خيط الأسنان مرة واحدة كل يوم من أجل التأكد من إزالة البكتيريا وبقايا الطعام في الفم و الأسنان؛ حيث أنه يساعد في الوصول إلى الأماكن التي تعجز الفرشاة عن الوصول إليها.
إذا كنت مِن مَن يقوم بإستخدام طقم الأسنان؛ يجب عليك إزالة هذا الطقم عند التوجه إلى النوم، وفي الصباح يجب تنظيفه جيداً قبل إستخدامه.
يجب ألا ننسى زيارة طبيب الأسنان على الأقل مرتين سنوياً، من أجل فحص صحة الأسنان والفم لحل أي مشاكل تحدث في الفم أو الأسنان، وكذلك للحفاظ على سلامتهم وصحتهم بصورة جيدة دائماً.

تبيض الأسنان:

الحفاظ على نظافة الأسنان والحصول علي إبتسامة مشرقة وناصعة البيضا يؤدي ذلك إلى تعزيز ثقة الإنسان بنفسه، وعن طريق إتباع روتين يومي بسيط وبعض الوصفات المنزلية السهلة والمتاحة لدى الجميع يمكنك الحفاظ علي نظافة أسنانك وجعلها ناصعة البياض وبدون ميكروبات أو فطريات أو جراثيم.

وصفات لتبيض الأسنان:

الخضروات:

يمكن إستخدام بعض الخضروات كبديل للمواد المبيضة للأسنان، حيث تعمل على إزالة البقع الموجودة بالأسنان كالجزر والبروكلي والنعناع؛ حيث تعمل هذه المواد على الحفاظ على بياض الأسنان.

قشور الموز:

تحتوي قشور الموز على المعادن الأساسية مثل الماغنسيوم، المنجنيز، البواتسيوم والتي تساهم في تبيض الأسنان.
يتم ذلك بواسطة القيام بتحريك الأسنان بقشر الموز لمدة دقيقتين وتركه على الأسنان لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون.

زيت جوز الهند:

يعرف الجميع فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة، ولكنه له فوائد عظيمة لتبيض الأسنان؛ حيث يحتوي هذا الزيت على حمض اللوريك والذي يعمل على إزالة البكتيريا المسببة لإصفرار الأسنان، ثم يتم فرك الأسنان بزيت جوز الهند عن طريق الأصابع.

قشور البرتقال:

تعتبر قشور البرتقال فعالة في تبيض الأسنان بسبب خاصيتها الحامضية، فهي تعتبر مضادة للبكتيريا والفطريات.
يتم إستخدام عن طريق القيام بفرك الأسنان بقشور البرتقال لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم يتم غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون.

الفحم:

يتميز الفحم بخاصية إمتصاص الشوائب؛ لذا يعمل على تبيض الأسنان بفاعلية عالية، وهو ذات فائدة كبيرة لمنع تسوس الأسنان.
طريقة إستخدامه:  نقوم بترطيب الفرشاة ثم نضع عليها مسحوق الفحم، ثم نقوم بتنظيف الأسنان بالفحم بطريقة دائرية ولكن بلطف لمدة دقيقتين. تكرر هذه الطريقة مرة أو مرتين فى الأسبوع.