Take care of the pregnant herself


دور الهرمونات وتأثيرها على الجسم والبشره

تشعر الحامل في الكثير من التغييرات في جسدها وهي في الحقيقه ترجع الى الى التغير في عدد من الهرمونات منها هرمون البروجسترون والإستروجين وغيرها من الهرمونات ، وهذه الهرمونات لا تؤثر فقط على مزاج الحامل بل تؤثر على نشاطها وخمولها وصفاء بشرتها وقدرة الجسم على ممارسة الرياضة .

هرمون الحمل الإستروجين : 

الزياده في هرمون الإستروجين مهمه جدا بالنسبه للحامل وذلك لأنها المسؤول عن توصيل الدم للأوعية الدمويه والمشيمه وكذلك يؤثر في نمو الجنين وصحته وتوصيل الدم بشكل صحيح الى الجنين ويزداد هرمون الاستروجين بشكل كبير وواضح في الشهور الاولى من الحمل وهو ما يسبب الغثيان والقيء عند بعض الحوامل ثم يزداد  مرة أخرى في الثلث الثالث من الحمل ويعمل دورا كبيرا في توسيع مجرى الحليب في ثدي الأم ولذلك فنقصان هرمون الأستروجين يسبب مشاكل كبيره عند الحامل منها عدم وصول الدم والأكسجين بشكل صحيح للجنين .

هرمون الحمل البروجسترون

يعتبر هرمون البروجسترون هرمون مهما جدا في مرحلة الحمل فهو المسئول عن تحويل حجم الرحم من الحجم الكمثري الى الحجم الكبير الذي يستوعب حجم الطفل وكذلك هرمون البروجسترون مسؤول عن إرتخاء المفاصل والعضلات وكذلك هو يسبب كبر في حجم الحالب وهي أعراض تعانيها معظم الحوامل .

هرمونات الحمل ودورها في ممارسه الرياضه

هذه الهرمونات تؤثر وبشكل واضح في صعوبة لعب الرياضة عند المرأه الحامل لأها تعمل علي مرونة المفاصل والعضلات مما يسهل إصابة الحامل بإلتواء الكاحل أو الأرجل أو تعب المفاصل لذلك ننصح الحوامل بلعب الرياضات الخفيفه والبعد عن الرياضات الثقيله التي تحتاج الى مجهود كبير .

إحتباس السوائل وزيادة الوزن عند الحامل 

تتعرض الحامل خلال رحله حملها الي الزياده في الوزن ويرجع ذلك الى احتباس السوائل في جسم الحامل والذي يصل نسبته الي 25 في المئه مين وزنها ولا التي تتركز غالبا الارجل خاصه الجزء السفلي وكذلك ينتفخ كف الايدي والوجه .
ويمكن التخفيف من احتباس السوائل عن طريق تجنب الوقوف لفترات طويله كثره الراحه فرد الارجل يتجنب تورمها لتقليل الاكل الذي به املاح كثيره مثل المخللات والفواكه والخضروات التى تصنف كموالح مثل الطماطم والمانجا .

تاثير هرمون الحمل على بشره الوجه

تؤثر هرمونات الحمل بشكل كبير على الوجه و تؤدي الى بعض الامراض الجلديه التي تظهر بشكل واضح على الحامل ولكن من حسن الحظ ان بعض منها يذهب لوحده بعد انتهاء فتره الحمل باسابيع ما تعود الحامل الى شكلها الطبيعي فلذلك علينا معرفه كيفيه التعامل ما هذه الاعراض خلال فتره الحمل.

العناية بالبشرة أثناء الحمل وحمايتها من الهرمونات :  

الوقاية من التعرض إلى الشمس المباشرة : 
حيث يكون هناك إفراز الميلامين بشكل كبير مما يسبب البقع الداكنة والكلف لذلك يجب استخدام واقي الشمس لحماية البشرة .

الاهتمام بتنظيف البشرة : 

يجب إهتمام الحامل بتنظيف البشره عن طريق غسول منظف للبشرة من الأتربة والدهون التي تسبب توسيع المسام فلذلك يجب ان نستخدم غسول قابض للبشرة .

النوم الكافي : 

عدم استقرار النوم يساعد الهرمونات على عدم إستقرارها ولذالك على الحامل أخذ قسطا من الراحه وياحبذا اذا كان مواعيد نومها مستقره وسابته فذلك يساعد الجسم على الراحه والهدوء والاستقرار .

الملابس المريحة للحامل : 

فعلى الحامل إرتداء ملابس مريحة أثناء فترة حملها والإبتعاد عن اللبس الضيق والكعب العالى واللبس الغير مريح

يجب على الحامل الاهتمام بنفسها وذلك لانها اثناء رحله حملها تمر بالكثير من التغيرات في البشره والجلد وتتعرض للكثير من المشاكل مثل الكلف والاسمرار والنمش واالتمددات الجلدية   ، لذلك يجب على الحامل الاهتمام بنفسها زياده عن الايام العاديه لكي تحمي نفسها من كل هذه المشاكل واليك سيدتي بعض الطرق التي يجب ان تجعليهاا روتينا لكى فى أيام حملك.

زيت الشاي

حيث يعتبر زيت الشاي من الاشياء الجيده التي تحمي الجلد من التمدد وتحميه من اثار كبر حجم البطن.

طريقه الاستخدام : 

نحضر كوب من الشاي واتركيه على النار يغلى ويتبخر حتى يتبقى ملعقتين فقط من الكوب ثم نضيف ملعقتين من زيت الشاي وانا اديهم على البطن ونكرر الوصفه كل يومين فهذا يجعل البطن دائما طريه والجلد قوى .

الجلسرين والليمون

طريقه الاستخدام :

نحضر ملعقتين من الجلسرين ونضع عليه بعض من نقاط الليمون وندهن به البطن مرتين يوميا فهذا يساعد البطن على الحمايه من الخطوط البيضاء وعلامات التمدد .

الخميره والليمون

طريقه الاستخدام : 

نحضر كيس من الخميره الفوريه ونضع عليه قطرات من عصير الليمون تم نقلب الخليط وندهن به بشره الوجه ونترك وعليه حتى يتنشف ويتشرب والوجه ثم نقوم بشطف الوجه ومسيحيه بماء الورد فهذا يحمي الوجه من الكلف والنمش .

النعناع الاخضر

طريقه الاستخدام : 

نقوم بغلي حزمة من النعناع الاخضر ثم نصفيها بشاش ونستخدمها برشاش على الوجه يوميا فهذا يجعل البشره هادئة ومرتاحه ويحميها من الكلف والنمش والاسمرار .

زيت الزيتون

زيت الزيتون يعتبر اكثر زيت طبيعي مفيد للبشره ويعتبر مرطب طبيعي رباني يعالج مشاكل البشره فعلى الحامل استخدامه بشكل يومي وعدم تركه ابدا فهو مفيد للجسم كله سواء لبشره الجلد للجسم او الوجه ويتم دهن الجسم كله يوميا ازاي الزيتون ثم اخذ شاور دافئ ونضع الكريم اليومي المرطب فبهذا نضمن أن يكون الجسم طرى جدا ولا يسمح له بظهور تشققات وتمددات .

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يتميز بانه زيت ثقيل لا يتشرب سريعا فيضمن أن يبقى أثره على الجلد لأكبر وقت ممكن ونقوم بدهن الجسم كله بزيت جوز الهند مره يوميا سواء الوجه او الجسم كله ثم نشطفه بماء فاتر و ندهن الجسم بمرطب يومي .

وهناك أشياء يجب على الحامل اتباعها أثناء رحلتها 

أولا : شرب الماء : 

 يوميا على الأقل ٣ ليتر من الماء ، فالماء هى روح الجسم وتعمل على نضارة وترطيب الجلد وقلة الشرب تجعلك تعانين من مشاكل لا حصر لها مثل آلام والتهابات الصديد والكلى وجفاف البشرة والشفايف وجفاف الجلد وظهور التشققات واالتمددات على الجلد .

ثانيا : العناية بحلمات الصدر : 

فالحامل تعاني من مشاكل تشقق والتهابات حلمه الصدر والتي تجعلها تعاني بعد الولاده اثناء الرضاعه للمولود ولذلك فعليك الاهتمام بها حتى لا تقعي في هذه المشكله ويجب دهن الحلمه يوميا زيت الزيتون او زيت اللوز او زيت الجلسرين او زيت جوز الهند وهناك كريمات في الصيدليات ممكن انت سالي عليها الطبيب .

ثالثا : الفيتامينات : 

يجب الاهتمام يأخذ الادويه والفيتامينات التي يكتبها الطبيب إليك بدالك لحمايه الجسم لهشاشه العظام او نقص الحديد النقص الجسم لفيتامين ب ١2 وغيرها من الامراض والاعراض والتي تؤثر بشكل كبير على البشره والشعر .

رابعا : التحاليل الطبية : 

التحاليل الطبيه شىء مهم جدا من أول شهر فى الحمل فعلى الحامل الاهتمام بعمل التحاليل المطلوبه منها من الطبيب ومتابعتها خاصه تحليل الار اتش .