السن المناسب لتقديم الطعام لرضيعك مع نصائح ووصفات شهية له

أطفالنا هم هبة الخالق لنا؛ لذا يجب على كل أم أن تتعلم الطريقة اللازمة للعناية بجميع جوانب حياة طفلها سواء تلك المتعلقة بنظافته الشخصية أو تغذيته السليمة أو العناية بصحته وغيرها من الأمور، لذا سنتناول في هذا المقال مناقشة مجموعة من العناصر الخاصة بالسن المناسب لتقديم الطعام لرضيعك وكذلك أهم الوصفات الشهية والمفيدة له.

معلومات عن الرضاعة الطبيعية للمولود

تعتبر الرضاعة الطبيعية هي الأفضل بالنسبة للمولود، وذلك لأن لبن الأم صمم خصيصاً لتغذية المولود وكذلك حمايته من الكثير من الأمراض، فالطفل في بداية عمره يكون في أضعف حالاته، كما أن حليب الأم يكون سهلاً في الهضم ويكون متوفر فى أى وقت يريده طفلك.

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل 

• تعطى الرضاعة كل المغذيات التي يحتاج إليها الطفل حتى ينمو بشكل صحيح.
• تعطي الطفل الهرمونات والتى تساعد جسمه على أداء الوظائف بشكل جيد.
• تعطي الرضاعة الطفل بعض المركبات التى تحافظ عليه وتحميه من الأمراض؛ مما يقلل من فرص تعرض الطفل للإسهال والتقيؤ والزكام وإلتهاب الرئة والقصبات الهوائية وإلتهابات الأذن.
• كما تعطى الرضاعة للطفل بعض المركبات التى تساعد اعضاءه وأمعاءه والدماغ والجهاز المناعى على التطور.

السن المناسب لتقديم الطعام للطفل

بالرغم من أن بعض الأمهات تقوم بتقديم الطعام للأطفال في سن الأربع أشهر؛ يؤكد الأطباء ومنظمة الصحة العالمية أن السن المناسب لتقديم الطعام هو عند إتمام الطفل ست شهور، وقد أكدوا على أن أي طعام أو شراب يتم إعطائه للطفل قبل الست شهور هو أمر ضار جداً له.
كما يجب على الأم أن تدخل للطفل كل ماهو صحي ومفيد عند إتمامه السن المناسب لتناول الطعام، وتعتبر هذه الفترة هى الأهم بالنسبة للطفل حيث يتم تكوين عضلاته وبناء خلايا جسمه.

نصائح لتغذية طفلك غذاء صحي ومفيد

نصائح لتغذية طفلك غذاء صحي ومفيد

يجب عدم إضافة أى منكهات في طعام رضيعك.
عدم إضافة الملح أو السكر أو التوابل إلى طعام الطفل.
عدم إعطاء الطفل الطعام الغني بالدهون والأطعمة المعلبة.
قبل تقديم الطعام للطفل يجب غليه أولاً ثم تبريده ومن ثَم إعطاءه للطفل.
عدم إعطاء الطفل المشروبات الغازية نهائياً.
تقديم الأكل للطفل بشكل تدريجي.
التنوع في الأكل قدر المستطاع.
عند إعطاء الرضيع الطعام؛ يجب إعطاءه كميات صغيرة  ثم زيادة الكميات بالتدريج.

وصفات للرضيع في سن الست شهور

وصفة البازلاء المطحونة:

القيام بتبخير القليل من البازلاء، ويتم طحنها بالخلاط الكهربائي مع إضافة القليل من حليب الأم أو الحليب الصناعي أو الماء المغلي سابقاً، حتى يتم الحصول على خليط كريمي، وبعد ذلك يتم تصفيته جيداً لإزالة القشور منه ويتم تقديمه للرضيع.

وصفة البطاطا الحلوة المطحونة:

يتم سلق البطاطا جيداً ويتم طحنها في الخلاط الكهربائي مع ماء السلق حتى يتم الحصول على خليط كريمي ويتم تقديمها للطفل عندما تبرد.

وصفة مهروس الجزر والقرع:

يتم تبخير حبة الجزر وحبة القرع جيداً، ثم يتم طحنها مع القليل من حليب الأم أو الماء المغلي سابقاً في الخلاط الكهربائي حتى يتم الحصول على خليط كريمي ويتم تقديمه للطفل .

وصفات للرضيع فى سن التسع شهور:

عند إتمام الطفل لسن التسع شهور يمكن إدخال اللحوم والدجاج والسمك والبروتينات الأخرى للطفل ويمكن أيضاً تقديم طعام أكثر كثافة.

وصفة الموز والأفوكادو:

يتم وضع حبة موز مع حبة أفوكادو مع القليل من الماء المغلس سابقاً أو حليب الأم، ويتم ضرب هذا الخليط جيداً حتى نحصل على خليط ذو قوام متجانس سائل بعض الشيء، ويتم تصفيته للتخلص من أي كتل ويتم تقديمه للطفل.

وصفة الخضر والسمك :

يتم طهي حبة الجزر والقرع والبطاطس وشريحة من السمك بدون الشوك في البخار، ويتم خلطه في الخلاط الكهربائي قليلاً، وذلك للحصول على مهروس السمك والخضار ويتم تقديمه للطفل..

مراحل التطور الصحى للطفل والاغذية المناسبه له فى المراحل المختلفة. 
الانجاب نعمة عظيمة من الله والامومة فطرة عند جميع النساء منحها الله لهن لتكن ايه عظيمة من اياته سبحانه ..ايه تدل على الرحمه والعطاء دون اى سبب سوى انها غريزة غرزها الله سبحانه فى قلب كل ام
وفطرة الابوة ايضا من ايات الله حيث تحمل الصعاب ومشاق الحياه لتوفير حياه كريمة للاسرة وتنشأة الاطفال تنشئة كريمة حتى يكبروا ويصيرون افراد نافعين فى المجتمع
وحينما يرزق الابوين بمولود خاصتاً اذا كان المولود الاول لهما يحتارون ماهى الطرق والاساليب المناسبه فى التعامل مع هذا الطفل 

ماهو هو الصحى والمفيد له وما هو ضار ؟ 

هل هذا التصرف الطارئ من الطفل يدل على مشكلة ما يتعرض لها ام انه تصرف طبيعى ؟,ماهى الاغذية المناسبة وماهى الاغذية الضارة لصحة الطفل والتى يجب الابتعاد عنه؟.
فى هذا المقال سنسلط الضوء على اجابات هذه الاسئلة وغيرها من المعلومات المفيدة لكل ام و اب وسنقوم بتقسيم المقال الى اقسام كل قسم يزود القارئ بمعلومات عن مرحله من مراحل الطفوله ..متابعة ممتعة .

الشهر الاول للولادة

تكون التغذية الوحيدة فى تلك المرحلة معتمده على الرضاعه فقط واما عن الحركة فأثناء النوم ينام الرضيع على بطنه بشكل مريح ويجب ان نتنبه بأن تكون حركة الرأس حركة طبيعية من اتجاه الى اخر ويجب الانتباه انه اذا كان الطفل لايحصل على الدعم الكافى فإن راسه تميل للخلف .
فى نهاية الشهر الاول للطفل نجد انه يستطيع رفع رأسه بضعة سنتيمترات كما انه فى هذه المرحله يستطيع التدحرج .ويوصى فى تلك المرحله بحصول الطفل على لقاح الوقاية من فيرس التهاب الكبد الوبائى B .

من عمر شهر الى ثلاثة اشهر 

يستمر الطفل فى الاعتماد على الرضاعه فى تلك المرحله ايضا اما عن الحركة فإن الطفل يستطيع الامساك بالاشياء المختلفة كما يستطيع الامساك بيد ممتده اليه ومن المهم ان نلاحظ قدرة الطفل على تحريك راسه فى اتجاهين مختلفين اثناء نومه على بطنه او استلقائه على ظهرة ,و فى عمر الثلاثة اشهر يستطيع الطفل الركل كما يتطيع النهوض برأسه وظهره كما يلاحظ انه فى تلك الفترة يبدأ فى التعرف كمن حوله والابتسام لهم .والتطعيمات الموصى بها فى تلك المرحله ,تطعيم ضد السعال الديكى او الشاهوق ,تطعيم ضد التيتانوس , تطعيم ضد الحمى الشوكية (التهاب السحايا),تطعيم ضد مرض الالتهاب الكابدى الوبائى B, تطعيم ضد الدفتيريا , التطعيم ضد الفايروس العجلى ,والتطعيم ضد الالتهاب الرئوى .

من عمر ثلاثة اشهر الى ستة أشهر

فى هذه المرحله يبدأ الطفل فى التدحرج بسهولة ويسر كما يبدأ فى الدخول لمرحلة حركية جديدة الا وهى الزحف كما انه بمساعدة الابوين يستطيع الجلوس ,فى هذه المرحلة يبدأ الطفل فى التفريق بين القريب والغريب كما انه يتعرف على قانون (النتيجة والسبب) بحيث لنه حينما يدفع لعبة تبدأ فى التحرك 
التطعيمات الموصى بها فى تلك المرحلة هى التطعيمات السبق ذكرها ويزيد عليه تطعيم شلل الاطفال .

من عمر ستة اشهر الى تسعة اشهر 

يكون بمقدور الاطفال فى تلك المرحله العمرية ان يزحفوا سواء على بطونهم او على أرجلهم و أيديهم (فى بعض الحلات لايتطيع الطفل بعد الزحف) كما يبداء الطفل فى الجلوس دون اى مساعده والانتقال من وضعية جلوس الى أخرى على حسب راحته . ويبدأ الطفل فى التعبير عما يشعر به من فرح او حزن او قلق وخوف من الغريب.
واللقاحات الموصى بها بالظبط كما ذكرت فى السابق عدا لقاح الوقاية من شلل الاطفال فلايتم تكراره فى تلك المرحله العمرية .

من عمر تسعة اشهر الى اثنتا عشر شهراَ

يبدأ الطفل فى استكشاف ما حوله كما يمكنه الوقوف على قدميه لبرهة قصيرة من الوقت ودون اى دعم من احد ,كما يبدا الطفل فى التعرف على شعور فقدان شخص ما ويعبر عن ذلك بالبكاء .وفى هذه المرحلة يجب ان يحذر الابوين من ان الطفل لايستطيع النطق تماما او لايتصل بصريا تماما بمن حوله وايضا فى حالة عدم محاولة الوقوف او الزحف فى هذه الحاله يجب التوجه للطبيب فوراَ
التطعيمات الموصى بها هى التطعيم ضد التيتانوس والدفتيريا والتهاب السحايا والسعال الديكى وشلل الاطفال والتطعيم ضد الاتلهاب الكبدى الوبائى A والتطعيم ضد جدرى الماء وتطعيم ضد الحصبة وتطعيم ضد الحصبة الالمانية .

من عمر اثنتا عشر شهرأَ الى ثمانية عشر شهراَ

يجب ان ننوه الى عدم قلق الابوين من عدم قدرة الطفل على المشى فى عمر تسعة اشهر فهناك بعض الاطفال يستطيعون المشى فى عمر تسعة اشهر والبعض الاخر يمشى عند بلوغه عام ,كما يلاحظ ان الطفل يكون قادر على التحرك و امساك الاشياء المختلفة فى أن واحد وفى هذه المرحله العمرية يستطيع الطفل اكل الطعام حيث ان اسنانه قد نمت ,ونبدأ بإطعام الطفل الطعام المهروس مثل سيريلاك والبطاطا المهروسة وشرب العصائر والالبان والزبادى .
وفى هذه المرحله يجب على الابوين ان يتحدثوا مع اطفالهم بروية وانتظار الرد وان يعرضوا اطفالهم لسمع اكبر قدر من الكلام لزيادة المخزون السمعى عندهم ومن ثم تسهيل فهم اللغة والنطق .
ويجب ان يدق ناقوس الخطر عند الابوين فى حالة عدم قدرة طفلهم المشى حتى عمر ثمانية عشر شهراَ.
والتطعيمات الموصى بها فى هذه الفترة مثل الفترة السابقه تماما ويزد عليها التطعيم الثلاثى (MMR ).
من عمر ثمانية عشر شهراَ الى اربعة عشرون شهراَ واهم الاطعمة التى يجب توفيرها للطفل 
فى عمر ثمانية عشر شهرا ينبغى ان يبدا الطفل فى تلك المرحله بالجرى وعند بلوغه العامين يجرى بشكل جيد وعند قرب انتهاء الطفل من عامه الثانى يجب ان يكون مستطيعا لأكل اى شئ وينصح ان ندخل الشوفان لتغذية الطفل لما به من فوائد جمه وكذلك الحال مع الاطعمة الخضراء اى الخضروات خاصتا الخضروات ذات اللون الداكن كما يجب حصول الطفل على الاطعمة البرتقالية وذلك لإحتوائها على مضادات الاكسدة الواقية من خطر الاصابه بمرض السرطان  ومن امثلة تلك الاطعمة الجزر واليقطين 
التطعيمات الموصى بها تطعيم التهاب السحايا والالتهاب الرئوى وتطعيم من مرض الالتهاب الكبدى الوبائى A